أخبارأخبار عاجلةعربي

مشاركة مغاربية قوية فى مؤتمر طهران للبرلمانات الإسلامية من أجل غزة

أنباء انفو- شاركت دول المغرب  (موريتانيا، المغرب، الجزائر ، تونس، ليبيا) فى مؤتمر برلمانات منظمة المؤتنر الإسلامي الذى انطلقت أشغاله اليوم الاربعاء  بالعاصمة الإيرانية طهران،  برعاية مجلس الشورى الإسلامي الإيراني (البرلمان)، لبحث ما يجري في قطاع غزة.

وانعقد الاجتماع تحت شعار “تعاون البرلمانات من أجل فلسطين”، كما سيعقد مساء اليوم أيضا الاجتماع الأول للجنة فلسطين للدول الآسيوية.  

وقال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني أبو الفضل عمويي إن ممثلين عن 26 دولة إسلامية وآسيوية يشاركون في الاجتماعين.  

والدول المشاركة في مؤتمر البرلمانات الإسلامية في طهران لأجل فلسطين هي الجزائر، العراق، سورية، فلسطين، لبنان، السعودية، عمان، الصين، ماليزيا، أذربيجان، ساحل العاج، بوركينا فاسو، تونس، السنغال، مالي، موريتانيا، إندونيسيا، طاجيكستان، الكويت، قطر، المغرب، البحرين، تركيا، الإمارات، باكستان وتشاد. 

وتشارك 14 دولة في هذا الاجتماع على مستوى رئيس ونائب رئيس البرلمان. 

وفي كلمة في افتتاحية الاجتماع، قال رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف إن “ما يجري اليوم في غزة يندى له جبين الإنسانية”، داعيا إلى “تحرك إسلامي جماعي للوقوف في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه في فلسطين”. وأضاف أن الاحتلال “يرتكب أبشع الجرائم بدعم أميركي”، لافتا إلى أن “التجربة التاريخية تظهر أن الكيان الصهيوني بصدد تهجير الفلسطينيين إلى مناطق أخرى”.

ودعا رئيس البرلمان الإيراني الغرب والولايات المتحدة إلى “إنهاء دعمهم اللامحدود للكيان الإسرائيلي”، منتقدا تقاعس مجلس الأمن والأمم المتحدة عن الوقوف بجانب أهالي قطاع غزة ووقف حرب الإبادة ضدهم. 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button