أخبارأخبار عاجلةعربي

كيف أفشلت موريتانيا مخطط الرئيس الجزائري تأسيس إطار مغاربي يستثنى المغرب؟

أنباء انفو- بدا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون،متفاجئا  كثيرا من الموقف الصارم والحازم الذى أبان عنه رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، رافضا بشكل مطلق الإنضمام إلى أي إطار مغاربي لايكون المغرب ركنا من أركانه .

لم يتوقع الرئيس تبون ، أن رئيس موريتانيا على هذه الدرجة من الصلابة فى المواقف حتى يرفض وهو الموجود بالجزائر  للمشاركة فى قمة منتدى الدول المصدرة للغاز، المشاركة فى اجتماع دعي إليه قادة دول المغرب العربي باستثاء المغرب .

بيان صادر عن  الرئاسة الجزائرية، حاول التخفيف من تأثير موقف الرئيس ولد الغزواني المفاجئ على مشاريع جزائرية طموحة داخل المنطقة،  لايمكن ان تنجز دون مشاركة موريتانيا.

  حاولت الرئاسة الجزائرية إخفاء موقف انواكشوط الرافض بشدة ،  المشاركة فى أي إطار مغاربي لا يضم جارة موريتانيا الشمالية المملكة المغربية.

بيان الرئاسة الجزائرية ، اكتفى بالقول إن الرئيس عبد المجيد تبون ،  أجرى محادثة هاتفية مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ، أطلعه خلالها على المواضيع التى تمت مناقشتها خلال اللقاء الثلاثي(الجزائر ، تونس، ليبيا).

إلى ذلك لم تكن تصريحات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ضد قادة أو سلطات دولة الإمارات العربية المتحدة، أخيرا، من وجهة نظر بعض المحللين سوى انتقاد مبطن للجارة موريتانيا .

صحيفة “انتليجنس،” اعتبرت ماتصفه بهجوم الرئيس عبد المجيدتبون ، الممنهج على أبو ظبي ، محسوبا ومخططا له من قبل الرئاسة الجزائرية، بسبب قضايا حساسة تشكل قلقا كبيرا لحكام الجزائر ، أبرزها التقارب الشديد بين موريتانيا والإمارات وعلاقات الصداقة الشخصية القوية التى تربط رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني،  مع محمد بن زايد.
وحسب تقرير”حصري” نشرته الصحيفة يوم الخميس الماضي، “يشعر الجزائريون بالاستياء مما يعتبرونه محاولات متواصلة من قبل أبو ظبي لزرع “الفتنة” بين الجزائر ونواكشوط، وإبعاد الأخيرة عن الخطة الجزائرية الجديدة التي تهدف إلى تحييد المغرب واحتواء نفوذه الإقليمي، عبر إقناع موريتانيا بالانضمام إلى تكتل مغاربي يستبعد الرباط.”.

 

مواضيع مشابهة

6 Comments

  1. مع الأسف الجزائر و تونس ليسوا مؤهلين في الدخول معنا في اتحاد مغاربي . الأخطاء الاقتصادية الكارتية و السياسات الداخلية و الخارجية لهذا البلدين خلقت أزمة تقة عالمية بخصوص تونس و الجزائر . أظن أنه سيكون أنجع لو كتفت ليبيا و موريتانيا و المغرب تعاونهم الإقتصادي و السياسي في مرحلة أولى ، تم النظر لضم تونس إذا أصلحت حالها ، أما الجزائر فمع الأسف لا أرى بريق أمل للتعاون مادام الحكم بيد العسكر البائس .و لماذا لا لضم السنغال ، مالي و النيجر في هذا التعاون بالمنطقة .

  2. السيد الرئيس لد الغزواني انسان متعقل ومتزن وذكي ويعلم علم اليقين النية الخبيثة والمقيتة والمتسخة للكابرانات الإرهابيين الذين لا يستطيعون العيش الا في إقليم تسوده الفوضى لذلك استعملوا المهبول تبون…
    الززاير وتصريح العبارة ستسقط والأيام بيننا الانفصال قادم وسوف تجزء الى أربعة اقاليم..
    قوة المغرب من قوة اشقاءنا الموريتانيين والسينغاليين وغرب إفريقيا دون ان ننسى مالي والنيجر وتشاد ….
    الله-الوطن-الملك

  3. اولا المغرب هو الذي عزل نفسه وانسلخ من جلدته المغاربة وراح يلسق هنا وهناك مرة الانضمام الى مجلس التعاون الخليجي – مرة الى مجموعة دول غرب افريقيا – مرة الى الابراهيمية بقيادة امريكا واسرائيل – مرة الى دول شبه جزيرة ايبيريا – واخيرا وليس اخيرا الى دول الساحل .البعيدة عنه وقفز على دولتين لها الاسبقية في هذاالتكتل الاقتصادي تطلان على سحل الاطلسي بامتداد يفوق 3آلآف كلم موريتانيا والسينيغال + الجمهورية العربية الصحراوية التي هي صاحبة الارض والحق .والتي تقره لها المنظمات والهيئات الاممية والدولية فالارض محل نزاع وهي تحت الوصاية الاممية حتى يقررالشعب الصحراوي مصير بالاستقلال طال الزمن اوقصر وما ضاع حق وراءه طالب . هذا من جهة .. الجزائر لم ولن تفرض شروطها ولا رأيها على احد – ولم ولن تقصي احدا .. والفكرة تتخمر بين ثلاث رؤساء والباب مفتوح

  4. Hello exceptional blog! Does running a blog similar to this take a great deal of
    work? I have absolutely no understanding of computer programming but I had been hoping to start
    my own blog in the near future. Anyhow, should you have any suggestions or tips for new
    blog owners please share. I know this is off topic however I simply needed to
    ask. Thank you!

    Feel free to surf to my site; vpn coupon 2024

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button