أخبارأخبار عاجلةدوليعربي

تقرير صحيفة” الباييس” الإسبانية : الجوع والمرض يُهدِّدانِ حياةَ الصحراويين فى مخيمات تيندوف

أنباء انفو- كشف  تقرير استقصائي حديث ،  نشرته صحيفة ”الباييس” الاسبانية تفاصيل مايصفها بمعناة ومأساة آلاف الصحراويين الذين يقيمون  فى ولاية تيندوف الجزائرية داخل مخيمات تقع تحت السيطرة الكاملة لجبهة البوليساريو .

وجاء فى التقرير أن أوضاع الصحراويين صعبة للغاية حيث مظاهر الجوع بادية على وجوه الكثيرين هناك .

ونقلت الصحيفة الإسبانية عن بعض الصحراويين  تذمرهم من الأوضاع صعبة للغاية ونقص حاد في الماء والغذاء.

وأكدت الصحيفة أن بعض من قابلتهم يعانون من تدهور مستمر في أوضاعهم المعيشية بسبب تقليص المساعدات الإنسانية ، إضافة إلى احتكار بعض النافذين فى جبهة البوليساريو لتلك المساعدات لغرض المتاجرة بها.

وذكر التقرير أن حوالي 90 في المائة من الصحراويين يعانون من انعدام الأمن الغذائي وعدم تلقي الحد الأدنى من السعرات الحرارية،

ونقلت الصحيفة عن أحد الصحراويين ، قوله إنهم لم يستلموا الزيت منذ أشهر. بينما تم تزويدهم في آخر حصة دعم بخصوص المنتجات الطازجة بنصف كيلوغرام جزر وبيضتين للشخص الواحد لمدة شهر.

وتحدّثت صحراوية ، عن تخفيض كمية الصابون ومنتجات التنظيف.

وذكر التقرير أن معظم الصحراويين أصبح يتبني إستراتيجيات للبقاء حيا بينها خفض الحصص الغذائية، أو بيع مواشيهم، أو خفض الإنفاق على الصحة، أو تقاسم المساعدات لتجنب زيادة إحصاءات فقر الدم وسوء التغذية.

وأكد التقرير  أن هناك نقص حاد في الغذاء يعاني منه بحيث تعتمد المخيمات على إمدادات المياه. التي تنقلها الشاحنات من الجزائر، لكن هذه الإمدادات، غير كافية لسد احتياجات الجميع. ما يضطر الكثيرين إلى الاعتماد على مياه غير صالحة للشرب.

 

مواضيع مشابهة

3 Comments

  1. النصر للملكة المغربية الصحراء مغربية الأعداء إلى المزبلة شعار الله الوطن اللمك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button