أخبار

‘قذافي‘ من الكوميدياوالتفنن فى تصفية المعارضة..إلى غرابة فى السيارات

بعد أن احتل العقيد الليبي معمر القذافي العناوين السياسية (وكذلك الكوميدية) الرئيسية في الصحف وبرامج القنوات الفضائية على مدى الأسابيع الماضية، برز اسمه كذلك في عالم السيارات!

فقد تحدثت بي بي سي نيوز عن “صاروخ الجماهيرية” الفاخرة وهي السيارة السوبر التي قام القذافي بنفسه بتصميمها عام 1999 احتفالا بالذكرى الثلاثين للانقلاب العسكري الذي قاده وأدى لاعتلائه السلطة في بلاده.

السيارة نفذتها شركة Tesco TS SpA الإيطالية بحيث تتوافر فيها جميع وسائل الراحة والأمان والقوة والسرعة، وهو ما يدل عليه شكلها الشبيه بالصاروخ. وقد انضم النموذج الأول من “صاروخ الجماهيرية” لمجموعة سيارات العقيد.

وأبرز ملامح هذه السيارة تشمل اتساعها لخمسة ركاب وزجاج نوافذها المعتم العاكس للضوء، وكذلك تصميمها البومبيه الفريد الذي يمنحها شكلا يقترب بالفعل من شكل الصاروخ.

يبلغ طول السيارة 17 قدما واتساعها 6 أقدام، وتعمل بمحرك 6 سلندر سعة 3 لترات، ويولد قوة قدرها 230 حصانا، كما أنها مزودة بنظام دفاع كهربائي متكامل يقوم بإسقاط حاجز دفاعي لحماية الركاب في حالة وقوع أي حادث تصادم أمامي، بالإضافة لعدد كاف من الوسائد الهوائية.

والسيارة مزودة كذلك بإطارات خاصة تمكنها من السير لأميال حتى مع وجود إطار تالف، وذلك حتى تتناسب مع البيئة الصحراوية القاسية في ليبيا.

وكان من المفترض أن يتم بناء مصنع مخصص لإنتاج هذه السيارة، وذلك بالتعاون مع شركات سيارات إيطالية، بهدف طرحها بالسوق الليبية، لكن المشروع توقف لأسباب غير معروفة.

وفي عام 1999 عند تنفيذ النموذج التجريبي من السيارة، تم تقدير سعرها بمليوني يورو. “صاروخ الجماهيرية”… السيارة التي صممها القذافي بنفسه

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button